فهرس المؤلفين

ا

  • احمد، حشمت عبد الصابر فاعلية برنامج إثرائي في الرياضيات على تنمية التحصيل المعرفي والوعي بهوية الرياضيات المصرية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 3، 2015، الصفحة 164-209]
  • الأسطل، إبراهيم حامد فاعلية استخدام إستراتيجية الويب کويست في تدريس الرياضيات على التفکير الناقد والتحصيل لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في غزة [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 38-83]
  • الأشقر، أيمن محمود فاعلية استخدام إستراتيجية الويب کويست في تدريس الرياضيات على التفکير الناقد والتحصيل لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في غزة [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 38-83]
  • البلوي، بندر معوض العبيلي واقع استخدام التعلم المتمازج في تدريس الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمدينة تبوک [المجلد 18، العدد 4، 2015، الصفحة 153-189]
  • البلوي، محمد سليمان النجيدي واقع استخدام التعلم المتمازج في تدريس الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمدينة تبوک [المجلد 18، العدد 4، 2015، الصفحة 153-189]
  • الثقفي، أحمد بن سالم فاعلية استخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة [المجلد 18، العدد 1، 2015، الصفحة 38-83]
  • الجزار، فاطمة فتوح أحمد الاستيعاب المفاهيمي للتحويلات الهندسية لدى الطلاب معلمي الرياضيات باللغة الانجليزية في کلية التربية-جامعة الإسکندرية (دراسة تقييمية) [المجلد 18، العدد 8، 2015، الصفحة 78-200]
  • الخزيم، محمد حمد تقويم کتاب الرياضيات المطور للصف الأول المتوسط في ضوء معايير NAGC [المجلد 18، العدد 1، 2015، الصفحة 6-37]
  • الخطيب، محمود محمد علي تقويم الکفايات المهنية لأعضاء هيئة تدريس الرياضيات في السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود من وجهة نظر طلابهم. [المجلد 18، العدد 6، 2015، الصفحة 53-75]
  • الزقزوق، سمية السيد حامد فاعلية إستراتيجية التدريس بحل المشکلة في تنمية التفکير الهندسي وبعض مهارات التواصل الرياضي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 5، 2015، الصفحة 267-273]
  • الزهراني، يحيى مزهر عطية أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في خفض مستوى قلق الرياضيات لدى عينة من الطلاب المعلمين بجامعة أم القرى في المملکة العربية السعودية [المجلد 18، العدد 6، 2015، الصفحة 120-143]
  • السراي، .ميعاد جاسم برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز للطلبة – المطبقين واثره في تحصيلهم بمادة التربية العملية واتجاهاتهم نحو مهنة تدريس الرياضيات [المجلد 18، العدد 7، 2015، الصفحة 102-135]
  • السرحاني، فاطمة بنت محمد بن فراس فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على مبادئ نظرية تريز (TRIZ) في تنمية التفکير الإبداعي والهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 100-129]
  • السيد، صباح عبد الله عبد العظيم استخدام الرحلات المعرفية عبر شبکة الانترنت لتنمية بعض مهارات التدريس وخفض القلق التدريسي لدى طلاب الدبلوم العام في التربية "شعبة الرياضيات" [المجلد 18، العدد 7، 2015، الصفحة 54-101]
  • الشاذلي، ربيع حمدالله عبدالعزيز فاعلية إستراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير الرياضي ومهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 4، 2015، الصفحة 190-198]
  • الشلهوب، سمر بنت عبدالعزيز بن محمد وَاقِعُ اسْتِخْدَامِ مُعِيْنَاتِ تَدْرِيْسِ الرِّيَاضِيَّاتِ فِيْ ضَوْءِ مُتَطَلَّبَاتِ کُتُبِ الرَّيَاضِيَّاتِ المُطَوَّرَ للصف الأول المتوسط [المجلد 18، العدد 5، 2015، الصفحة 202-266]
  • الصاعدي، ليلى سعد سعيد فاعلية برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الست في تنمية التحصيل المعرفي والتفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة [المجلد 18، العدد 8، 2015، الصفحة 6-49]
  • الصمادي، محارب واقع استخدام التعلم المتمازج في تدريس الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمدينة تبوک [المجلد 18، العدد 4، 2015، الصفحة 153-189]
  • الفهد، نورة بنت عبد الله بن محمد وَاقِعُ اسْتِخْدَامِ مُعِيْنَاتِ تَدْرِيْسِ الرِّيَاضِيَّاتِ فِيْ ضَوْءِ مُتَطَلَّبَاتِ کُتُبِ الرَّيَاضِيَّاتِ المُطَوَّرَ للصف الأول المتوسط [المجلد 18، العدد 5، 2015، الصفحة 202-266]
  • الکرش.، محمد أحمد فاعلية إستراتيجية التدريس بحل المشکلة في تنمية التفکير الهندسي وبعض مهارات التواصل الرياضي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 5، 2015، الصفحة 267-273]
  • المالحي، هاني محمد حامد فعالية استخدام خرائط التفکير في تدريس الرياضيات على تنمية التفکير الهندسي والتحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية. [المجلد 18، العدد 6، 2015، الصفحة 6-52]
  • المطرب، خالد بن سعد مدى تمکن الطلبة المعلمين تخصص الإعاقة السمعية من کفايات تدريس الرياضيات للصم [المجلد 18، العدد 8، 2015، الصفحة 201-234]
  • المطوع، انتصار عبدالعزيز ابراهيم فاعلية التقويم من خلال بناء حقيبة وثائقية إلکترونية (البورتفوليو) في مقرر التربية الميدانية في تنمية التفکير التأملي وتنظيم الذات للتعلُم لدى معلمات الرياضيات قبل الخدمة [المجلد 18، العدد 4، 2015، الصفحة 6-48]
  • النذير، محمد بن عبدالله مستوى تمکّن الطلاب المستجدين بجامعة الملک سعود من المعرفة في الرياضيات الجامعية الأساسية ومستوياتها [المجلد 18، العدد 3، 2015، الصفحة 110-139]

ب

  • بدر، رجب سرور فاعلية إستراتيجية التدريس بحل المشکلة في تنمية التفکير الهندسي وبعض مهارات التواصل الرياضي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 5، 2015، الصفحة 267-273]
  • بدر الدين، نرمين محمد السيد فاعلية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل فى الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 1، 2015، الصفحة 131-157]
  • برزنجي، سلوى بنت سالم حمزة أثر أسلوب حلّ المشکلات في تنمية التفکير الإبداعي والقــدرات العقلية العليا في مقرر الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدينة المنورة [المجلد 18، العدد 3، 2015، الصفحة 6-36]
  • بلطية، حسن هاشم فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتى في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 6، 2015، الصفحة 189-226]
  • بهوت، عبد الجواد عبد الجواد تأثيراستراتيجيات ما وراء المعرفة لحل المشکلات فى تنمية القوة الرياضية والتقدير الذاتى للکفاءة فى الرياضيات لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 190-196]

ج

  • جودة، سامية حسين محمد فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الأداء التدريسي وفعالية الذات لدى معلمات الرياضيات قبل الخدمة [المجلد 18، العدد 4، 2015، الصفحة 92-152]

ح

  • حسانين، صفوت أحمد علي استخدام ألعاب حرکية مقترحة في تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 6، 2015، الصفحة 76-119]
  • حسانين، على عبدالرحيم علي فاعلية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فى تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الإبداع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 8، 2015، الصفحة 235-264]

د

  • دحيدح، محمد محي الدين محمد فاعلية استراتيجية قائمة على حل المشکلات وماوراء المعرفة فى تنمية مهارات حل المسائل اللفظية والتواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 197-200]

ر

  • رمضان، حسام الدين إبراهيم فاعلية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فى تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الإبداع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 8، 2015، الصفحة 235-264]

ز

  • زنقور، ماهر محمد صالح الاختلاف بين نمطي التحکم [ تحکم المتعلم – تحکم البرنامج] ببرمجية وسائط فائقة وأثره على أنماط التعلم المفضلة و مهارات معالجة المعلومات ومستويات تجهيزها والتفکير المستقبلي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة [المجلد 18، العدد 5، 2015، الصفحة 6-154]
  • زهران، العزب محمد فاعلية إستراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير الرياضي ومهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 4، 2015، الصفحة 190-198]

س

  • سلامة، حسن على حسن فاعلية برنامج إثرائي في الرياضيات على تنمية التحصيل المعرفي والوعي بهوية الرياضيات المصرية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 3، 2015، الصفحة 164-209]
  • سيفين، عماد شوقي ملقي استخدام إستراتيجية " ويتلي" للتعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية التفکير التأملي والقدرة على حل المعادلات والمتباينات الجبرية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 1، 2015، الصفحة 84-130]

ش

  • شاهين، إبراهيم خليل فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التعلم النشط لمعلمي الرياضيات وفي التحصيل واختزال القلق الرياضي لدى طلبتهم [المجلد 18، العدد 5، 2015، الصفحة 274-277]
  • شوق، محمود أحمد فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية حل المشکلات الهندسية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 130-189]
  • شوق، محمود أحمد فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية حل المشکلات الهندسية والميل نحو المادة لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية [المجلد 18، العدد 7، 2015، الصفحة 186-196]

ص

  • صديـق، محفوظ يوسف فاعلية برنامج إثرائي في الرياضيات على تنمية التحصيل المعرفي والوعي بهوية الرياضيات المصرية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 3، 2015، الصفحة 164-209]

ع

  • عباس، رشا السيد صبري بناء برنامج في التبليط وروابطه الرياضية والفنية وقياس فاعلية تدريسه باستخدام العصف الذهني الإلکتروني في تنمية الحس الهندسي وفهم وتذوق جمال الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائي [المجلد 18، العدد 7، 2015، الصفحة 136-185]
  • عباس، رشا السيد صبري المناهج القائمة علي التميز وتنمية القيم الاقتصادية ومهارات اتخاذ القرار والتحصيل الرياضي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 8، 2015، الصفحة 50-77]
  • عبد العال، تقوي إبراهيم أثر استخدام بعض استراتيجيات التدريس المستندة إلي عمل الدماغ في تنمية التحصيل والتفکير الابتکاري في الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 18، العدد 7، 2015، الصفحة 197-205]
  • عبدالعزيز، عبدالعزيز محمد فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التعلم النشط لمعلمي الرياضيات وفي التحصيل واختزال القلق الرياضي لدى طلبتهم [المجلد 18، العدد 5، 2015، الصفحة 274-277]
  • عبد القوى، مصطفى محمد فاعلية إستراتيجية التدريس بحل المشکلة في تنمية التفکير الهندسي وبعض مهارات التواصل الرياضي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 5، 2015، الصفحة 267-273]
  • عبدالله، على محمد غريب فاعلية برنامج قائم على التعليم المتمايز فى تدريس الرياضيات لتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 6-37]
  • عبد المحسن، ولاء عاطف محمد کامل فاعلية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا فى تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الإبداع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 8، 2015، الصفحة 235-264]
  • عبد الهادي، رباب طه السيد فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية حل المشکلات الهندسية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 130-189]
  • عبد الهادي، رباب طه السيد فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية الميل نحو مادة الهندسة لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية [المجلد 18، العدد 1، 2015، الصفحة 158-218]
  • عبد الهادي، رباب طه السيد فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية حل المشکلات الهندسية والميل نحو المادة لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية [المجلد 18، العدد 7، 2015، الصفحة 186-196]
  • عسيري، خالد معدي أحمد استخدام ألعاب حرکية مقترحة في تحصيل الرياضيات لدى تلاميذ الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 6، 2015، الصفحة 76-119]
  • عشوش، إبراهيم محمد تأثيراستراتيجيات ما وراء المعرفة لحل المشکلات فى تنمية القوة الرياضية والتقدير الذاتى للکفاءة فى الرياضيات لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 190-196]
  • عشوش، إبراهيم محمد فاعلية استراتيجية قائمة على حل المشکلات وماوراء المعرفة فى تنمية مهارات حل المسائل اللفظية والتواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 197-200]
  • عشوش، إبراهيم محمد رشوان فاعلية تدريس الهندسة باستخدام برنامج (Cabri-Geometry II plus) في تنمية التفکير البصري و التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 4، 2015، الصفحة 49-91]
  • عشوش، إبراهيم محمد رشوان أثر استخدام استراتيجية خرائط العقل في تنمية التفکير الناقد في الرياضيات والميل نحوها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 6، 2015، الصفحة 227-285]
  • عشوش، إبراهيم محمد رشوان مدى اتساق معتقدات معلمي رياضيات المرحلة الابتدائية وممارساتهم الصفية حول استخدام أسلوب التعلم باللعب [المجلد 18، العدد 7، 2015، الصفحة 6-53]
  • علي، نيفيـن علي عطا الله فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتى في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 6، 2015، الصفحة 189-226]

غ

  • غازى، إبراهيم توفيق فاعلية إستراتيجية التدريس بحل المشکلة في تنمية التفکير الهندسي وبعض مهارات التواصل الرياضي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 5، 2015، الصفحة 267-273]

ف

  • فارس، الهام جبار برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز للطلبة – المطبقين واثره في تحصيلهم بمادة التربية العملية واتجاهاتهم نحو مهنة تدريس الرياضيات [المجلد 18، العدد 7، 2015، الصفحة 102-135]
  • فتحي، سميحة محمد فاعلية استراتيجية قائمة على حل المشکلات وماوراء المعرفة فى تنمية مهارات حل المسائل اللفظية والتواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 197-200]
  • فتحى، سميحة محمد تأثيراستراتيجيات ما وراء المعرفة لحل المشکلات فى تنمية القوة الرياضية والتقدير الذاتى للکفاءة فى الرياضيات لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 190-196]
  • فؤاد، أشرف صفوت حلمى تأثيراستراتيجيات ما وراء المعرفة لحل المشکلات فى تنمية القوة الرياضية والتقدير الذاتى للکفاءة فى الرياضيات لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. [المجلد 18، العدد 2، 2015، الصفحة 190-196]

ق

  • قنديل، عزيز عبدالعزيز فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتى في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 6، 2015، الصفحة 189-226]

م

  • محمد، جمال حامد فاعلية برنامج إثرائي في الرياضيات على تنمية التحصيل المعرفي والوعي بهوية الرياضيات المصرية لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 3، 2015، الصفحة 164-209]
  • محمد، فايز محمد منصور فاعلية وحدة في الإحصاء قائمة علي التمثيلات والترابطات الرياضية في تنمية مهارات التفکير الإحصائي والتحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدي طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 5، 2015، الصفحة 155-201]
  • مدين، السيد مصطفى حامد إستراتيجية مقترحة لتنمية مهارات التواصل الرياضى اللازمة لحل المشکلات الهندسية اللفظية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى [المجلد 18، العدد 3، 2015، الصفحة 37-109]
  • مدين، السيد مصطفى حامد أثر استراتيجية النمذجة فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة اللازمة لحل المشکلات الجبرية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى [المجلد 18، العدد 6، 2015، الصفحة 144-188]
  • مرجان، سمر محمد رضا محمد فاعلية برنامج قائم على التدريس التشارکى فى تدريس الرياضيات لتنمية بعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 18، العدد 1، 2015، الصفحة 219-226]
  • مرسال، إکرامي محمد دراسة المقدرة على الاستدلال المکاني وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 18، العدد 3، 2015، الصفحة 140-163]
  • معوض، أسامة عبدالعظيم فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتى في تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 18، العدد 6، 2015، الصفحة 189-226]

ن

  • نصـر، محمـود أحمـد محمـود أثر استخدام بعض استراتيجيات التدريس المستندة إلي عمل الدماغ في تنمية التحصيل والتفکير الابتکاري في الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 18، العدد 7، 2015، الصفحة 197-205]